الرئيسية / المنوعات / كيف أثقف نفسي
كيف أثقف نفسي

كيف أثقف نفسي


قراءة التاريخ

عد قراءة التاريخ أمراً مهمّاً للشخص عند الرغبة في معرفة الاتّجاهات المستقبلية؛ لأان فهم الاتجاهات المستقبلية يحتاج إلى فهم الماضي أولاً، ويجب عليه البحث وقراءة الكتب مثل كتب التاريخ أو قضاء ساعة يومياً لإثراء معلوماته الشخصية من خلال موسوعة إلكترونية مثلاً، والاستمرار بفعل ذلك إلى حين الاعتياد على الأمر وجعله روتيناً يومياً، والتذكّر دائماً أن هناك دوماً المزيد من المعلومات التي يمكن تعلّمها مهما اكتسب الشخص من المعرفة.

تَعَلُّم كيفية التَّعَلُم

يمتلك معظم طلاب المدرسة أو الكلية روتين تعلم معين؛ حيث يعتمد الكثير منهم على استراتيجية الدراسة المكثّفة للمواد أثناء الليل قبل الاختبارات، وفي حال رغبة الشخص في تثقيف نفسه وتعلم شيء ما لتطبيقه في الحياة العملية فإنه يحتاج إلى تطوير استراتيجيات تعليمية جيدة، وتجربة هذه الاستراتيجيات، والالتزام بالاستراتيجيات الأفضل والأكثر فعالية، وترك القديمة الأقل فائدة.

تطوير الروتين

يحتاج الشخص إلى أسلوب ليساعده في تطوير عادات عملٍ جيدة؛ فيجب عليه تجربة أشياء مختلفة، وقد يكون ذلك أمراً صعباً للبعض بسبب عدم مقدرتهم على الانضباط والعمل على روتين مناسب، لذلك يحتاج الشخص إلى البحث بنفسه عن روتين يومي يناسبه، وهناك بعض الكتب المفيدة التي تعطي اقتراحات لأنشطة يمكن اتباعها.

مشاهد الأفلام الوثائقية والتعليمية

يرى البعض أن مشاهده الأفلام التعليمية شيءٌ ممل، ولكن قد يؤدي اختيارهم لأمر ممتع لمشاهدته إلى تحويل وقت مشاهدة التلفاز إلى أفضل الأوقات لديهم، وهناك العديد من القنوات التلفزيونية التي تقدم أفلاماً وثائقية ممتازة تساعد الشخص في استغلال وقته، وإثراء معلوماته الثقافية بمواضيع مختلفة، وتعد مشاهده التلفاز بديلاً ممتازاً لاكتساب المعرفة يومياً للأشخاص الذين لا يحبون القراءة، ممّا يساهم بالتالي في تثقيف وتطوير ذاتهم اثناء وجودهم في المنزل. ……………….

شاهد أيضاً

اجعل هاتفك الاندريد نحفة فنية مع هذا التطبيق

Action Launcher 3 يعمل التطبيق على تغيير شكل ومضمون شاشة هاتفك، فهو يتميز بالثيمات التلقائية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!