أفضل 25 فيلم لعيد الميلاد على الإطلاق، هل شاهدتها كلها؟

قمنا بتجهيز هذه القائمة من أفلام عيد الميلاد، والتي تضم 25 فيلماً تعد أعظم إنتاجات عيد الميلاد على الإطلاق، مرتبة حسب الشهرة والنجاح، بالإضافة إلى آراء النقاد حولها.

(White Christmas (1954

فيلم عيد الميلاد الأبيض White Christmas

بحسب رأي النقاد، من الممكن أن يبدو هذا الفيلم جميل جداً للبعض، ولكن هذا الفيلم المناسب ليوم العطلة عاطفي بشكل مبالغ فيه ومرح بشكل لا يقاوم.

يتصدر النجم Bing Crosby بطولة هذا الفيلم الكلاسيكي الذي يتحدث عن قصة عاطفية تحدث وقائعها في نُزُلْ في ولاية Vermont، هناك حيث يكون عيد الميلاد دائماً أبيض.

بطولة: Bing Crosby, Danny Kaye, Vera Ellen, Rosemary Clooney.

إخراج: Michael Curtiz.

(Bad Santa (2003

فيلم باد سانتا Bad Santa
Bad Santa مع مساعده

يقول النقاد بأن فيلم (الكوميديا السوداء) هذا، والذي يتميز بالهجوم المُبهِج والوقاحة الجميلة ليس مناسب للجميع، ولكن سوف يجده الأشخاص المستهزؤون مسلياً جداً.

يفتقر موسم رأس السنة إلى الكثير من المتعة في هذه الكوميديا المظلمة، والتي تتحدث عن رجل مخادع ولص يدعى Willie T. Stokes يتحد مع زميله Marcus لتنفيذ عمليات احتيال فريدة من نوعها في مواسم أعياد الميلاد.

بطولة: Billy Bob Thornton, Bernie Mac, Tony Cox, Brett Kelly.

إخراج: Terry Zwigoff.

(The Bishop’s wife (1948

فيلم The Bishop's Wife زوجة الأسقف
زوجة الأسقف مع الملاك

يعتقد النقاد بأن فيلم The Bishop’s Wife قد نجح بفضل الأداء الرائع لفريق التمثيل والذي يضم كل من Cary Grant و Loretta Young.

يكون Cary Grant في قمة الروعة بدور الملاك الحارس الذي تم إرساله ليسهل الطريق على مطران الأسقفية David Niven، خلال مناجاته للتدخل الإلهي للحصول على تمويل لبناء كنيسة جديدة، لم يتوقع David أن يكون الرد على صلاته على هيئة هبة ملائكية، ولم يتوقع أيضاً أن تنجذب زوجته الجميلة Loretta لهذا الملاك.

بطولة: Cary Grant, David Niven, Loretta Young, Monty Woolley.

إخراج: Henry Koster.

(Batman Returns (1992

فيلم Batman Returns عودة باتمان
باتمان وكات وومان

يرى النقاد أن اللمسة المظلمة للمخرج Tim Burton، والجو الكئيب للفيلم، وتمثيل Michael Keaton لدور البطل المعذَّب، بالإضافة لأداء Danny DeVito المثالي لدور البطريق، وتمثيل Christopher Walken لـِ Christopher Walken J، كل هذه العوامل تجعل هذا الجزء أفضل من الجزء الأول.

يعود Batman هذه المرة ليحمي مدينته Gotham من البطريق الذي كان يلاحق عمدة المدينة، وأيضاً من Catwoman والتي فقط تستمتع بوقتها على طريقتها المُختلّة.

بطولة: Michael Keaton, Danny DeVito, Michelle Pfeiffer, Christopher Walken.

إخراج: Tim Burton.

(A Christmas Carol (1951

فيلم A Christmas Carol كريسماس كارول
Ebenzer البخيل

يتفق النقاد على أن هذا الإنتاج البريطاني من عام 1951 هو التجسيد الأفضل لكلاسيكية Charles Dickens، ولايمكن تفويت مشاهدة Alastair Sim بدور البخيل.

يلعب Sim دور Ebenzer، بخيل بريطاني يرفض -على الرغم من ثروته الكبيرة- دعم الأعمال الخيرية ومداواة Bob Cratchit الموظف الوحيد لديه والذي كان يخدمه بالسخرة أساساً، وفي اليوم الذي يسبق عيد الميلاد يقوم شبح شريكه السابق Jacob Marley بزيارته، والذي كان أنانياً تماماً مثل Ebenzer خلال حياته.

بطولة: Alastair Sim, Kathleen Harrison, Mervyn Jones, Hermione Baddeley.

إخراج: Brian Desmond Hurst.

(Gremlins (1984

فيلم Gremlins جريملينز
الهدية الغريبة Gremlin

سواءً أن اخترت مشاهدة هذا الفيلم كمنتج استهلاكي فقط أو ببساطة كفيلم بمؤثرات رائعة مع القليل من البوشار، يبقى Gremlins أحد الكلاسيكيات الرائعة، بحسب ما قال النقاد.

لا تعرضه للضوء القوي، وحذارِ أن يصله البلل، وإياك ثم إياك أن تطعمه بعد منتصف الليل، تمّ تجاهل هذه النصيحة الحكيمة في فيلم Gremlins، وكانت النتائج كارثية.

تجري أحداث هذا الفيلم في بلدة صغيرة نائية في فترة أعياد الميلاد، خلال بحثه عن هدية مناسبة لابنه، يشتري المخترع السابق Hoyt Axton هدية جميلة لابنه وهي كائن صغير يدعى Mogwai، وينذره البائع بالنصيحة السابقة قبل ذهابه بالهدية إلى ابنه.

بطولة: Zach Galligan, Hoyt Axton, Frances Lee McCain, Phoebe Cates.

إخراج: Joe Dante.

(ELF (2003

فيلم إيلف ELF

يصف النقاد هذا الفيلم المليء بهتافات عيد الميلاد بأنه كوميديا موجهة للعائلة جميلة ومفعمة بالحيوية، مستفيدةً بشكل كبير من الأداء الممتع والساحر لـِ Will Ferrell كأحد أهم مساعدي (بابا نويل).

يقوم Ferrell بدور رجل متوسط الحجم يتم اختياره كقزم مساعد من قِبل بابا نويل، وعندما يصل الخبر إليه، يقرر Ferrell، والذي لم يكن قزماً حقيقياً، أن يتجه مباشرةً إلى مسقط رأسه، New York City للبحث عن عائلته الأصلية.

بطولة: Will Ferrell, James Caan, Bob Newhart, Edward Asner.

إخراج: Jon Favreau.

(Trading Places (1983

فيلم Trading Places تريدينغ بليسيز
الأخوان Duke

وفقاً للنقاد، فإنه ونظراً لعرضه لهذا التفاعل الرائع بين Eddie Murphy و Dan Aykroyd، يُعدّ Trading Places نقد اجتماعي جذاب للغاية.

شكّلت نظرية (التغذية الطبيعية)، والتي كانت السبب الذي دفع لإنتاج العديد من أعمال الكوميديا التي تعتمد على ثلاث شخصيات، الأساس في انتاج هذا العمل.

يراهن الأخوان Duke فاحشي الثراء والمفلسان أخلاقياً بدولار واحد على رهان بين الوراثة والبيئة، وبدافع الفضول ليعلما ما قد يحدث إذا تمّ عكس أنماط حياة مختلفة، يقومان بوضع مقاتل الشوارع Billy Ray Valentine في أحضان الترف وتدريبه على العمل السهل في سمسرة البضائع.

بطولة: Dan Aykroyd, Eddie Murphy, Ralph Bellamy, Don Ameche.

إخراج: John Landis.

(Christmas In Connecticut (1945

فيلم Christmas In Connecticut

يصبح البطل الحربي Dennis Morgan موضوع حيلة إعلامية نظمتها الناشرة الصحفية Sidney Greenstreet، حيث يتم الادعاء بأن Morgan قد ربح جائزة عشاء عيد الميلاد، والذي سيتم تحضيره في بيت خبيرة التدبير المنزلي في المجلة Barbara Stanwyck في Connecticut، ليتضح لاحقاً بأنها ليست فقط لا تملك بيتاً في Connecticut بل أنها لم تدخل إلى المطبخ من قبل.

بطولة: Barbara Stanwyck, Dennis Morgan, Sydney Greenstreet, Reginald Gardiner.

إخراج: Peter Godfrey.

(Tokyo Godfathers (2003

فيلم Tokyo Godfathers
الطفل المهمل

جميل وواقعي، بحسب النقاد، يضيف Tokyo Godfathers نقطة دخول إلى أفلام أعياد الميلاد المتحركة.

فيلم Tokyo Godfathers هو عرض (الأنيمي) الثالث لصانع الأفلام الياباني Satoshi Kon، تحدث القصة في مدينة Shinjuku في (طوكيو) في اليوم الذي يسبق عيد الميلاد، والتي تدور حول ثلاثة أصدقاء مشردين هم شاب في مقتبل العمر يدعى Gin و Hana العجوز المتحولة جنسياً و Miyuki المراهقة الهاربة من المنزل، يجدون طفلاً ملقى في حاوية قمامة أثناء بحثهم عن الطعام، ويكون هذا اختباراً كبيراً لعائلتهم المشردة.

بطولة: Toru Emori, Aya Okamoto, Yoshiaki Umegaki, Shôzô Îzuka.

إخراج: Satoshi Kon, Shôgo Furuya.

(Better Watch Out (2010

فيلم Better Watch Out

وصف النقاد هذا الفيلم بأنه فيلم رعب شرير مثير للإعجاب بفضل ممثليه الساحرين.

في هذه العطلة، يمكن أن تكون في المنزل، ولكنك لست وحيداً مع هذا الفيلم الغريب والمرعب، حيث يتوجب على جليسة الأطفال Ashley أن تدافع عن طفلين كانا تحت رعايتها لدى اقتحام بعض الدخلاء للمنزل في ليلة مثلجة، كما اعتقدَتْ.

بطولة: Levi Miller, Olivia DeJonge, Ed Oxenbould, Dacre Montgomery.

إخراج: Chris Peckover.

(Rare Exports: A Christmas Tale (2010

فيلم Rare Exports: A Christmas Tale
لحظة القبض على سانتا الشرير

وصف النقاد Rare Exports بأنه فيلم رعب ممتع وكوميدي بشكل غير متوقع.

عيد الميلاد على بعد يوم واحد، شمالي فنلندا، أثناء عمليات البحث عن الآثار يتم اكتشاف بابا نويل الحقيقي، ولكنه ليس ذاك الذي قد ترغب بقدومه إلى البلدة، ومن ثم يبدأ أطفال البلدة بالاختفاء واحداً تلو الآخر.

بطولة: Onni Tommila, Jorma Tommila, Ilmari Järvenpää, Peeter Jakobi.

إخراج: Jalmari Helander.

(Un Conte De Noël (A Christmas Tale) (2008

فيلم Un Conte De Noël A Christmas Tale

عندما بدأ Abel وزوجته Junon بتأسيس عائلة، بدا الأمر وكأنهم قد قاموا بزرع بذور السعادة الحقيقية، وبعد أن كانت ابنتهم الأولى Elizabeth سليمة منذ يوم ولادتها، أصبحت أحوالهم سيئة لدى معرفتهم بالمرض الجيني النادر المصاب به ابنهم Joseph، وكان أمل Joseph الوحيد بالشفاء هو عملية زرع نقي العظم، ولكن ولسوء الحظ لم يكن أي أحد من أفراد العائلة ملائماً للتبرع.

بطولة: Catherine Deneuve, Mathieu Amalric, Jean-Paul Roussillon, Anne Consigny.

إخراج: Arnaud Desplechin.

(The Miracle Of Morgan’s Creek (1944

فيلم The Miracle Of Morgan’s Creek

في الصباح، وبعد ليلة ريفية فريدة من نوعها، من الواضح أن شيئاً حدث مع Trudy Labor في تلك الليلة، ليلة عيد الميلاد، ولكنها تكتشف لاحقاً بأنها حامل، وتقوم بإخفاء الأمر عن والدها الذي كان ضابطاً في الشرطة، ويتم اتهام عشيقها بكونه الأب للطفل الذي لم يولد بعد.

بطولة: Eddie Bracken, Betty Hutton, William Demarest, Diana Lynn.

إخراج: Preston Sturges.

(Rudolph The Red-Nosed Reindeer (1964

فيلم Rudolph The Red-Nosed Reindeer الغزال ذو الأنف الأحمر

هذه النسخة التحريكية من رواية الميلاد الكلاسيكية تضيف القليل من التعقيد لدى مصادفة Rudolph لرجل ثلج لعين، تمّ إنتاج هذا الفيلم للعرض على القنوات التلفزيونية.

بطولة: Burl Ives, Larry D. Mann, Billy Richards, Paul Soles.

إخراج: Maury Laws, Larry Roemer.

(A Charlie Brown Christmas (1965

فيلم A Charlie Brown Christmas
الشجرة المضحكة

عيد الميلاد على الأبواب، فرح وبهجة، ولمحبي الاحتفالات في كل مكان لا يمكن لعيد الميلاد أن يكتمل بدون هذه البهجة الكلاسيكية الرائعة.

تتلألأت أضواء الميلاد بين الأحمر والأخضر ولكن بالنسبة لـِCharlie Brown فموسم الميلاد أزرق دائماً، ولكي ينضم إلى روح عيد الميلاد يأخذ بنصيحة Lucy ويقوم بإخراج مسرحية عيد الميلاد، ومانفع مسرحية عيد الميلاد بدون شجرة الميلاد؟ ولكن يسخر الجميع من شجرته النحيلة وغير الخضراء، إلى حين ظهور سحر المعنى الحقيقي للميلاد مرة أخرى.

بطولة: Peter Robbins, Tracy Stratford, Christopher Shea, Sally Dryer.

إخراج: Bill Melendez, Phil Roman.

(A Christmas Story (1983

فيلم A Christmas Story
هدية رالفي، مسدس Red Ryder BB

يصف النقاد هذا الفيلم بأنه عرض دائم لكل عيد ميلاد بفضل كل من الحنين الدافئ للوطن وحس الدعابة الموجودان فيه.

في أربعينيات القرن الماضي وفي بلدة Hammond، يرغب الطفل Ralphie ذو التسعة أعوام بهدية غريبة لعيد الميلاد، مسدس Red Ryder BB، وعندما يطلب هذه الهدية من أمه تجيبه بـ: لا… سوف تصيب عينيك لا شك، وعندما يكتب واجباً منزلياً عن الموضوع يحصل على علامة متدنية مع ملاحظة من أستاذه تقول: سوف تصيب عينيك لا شك، فيقوم الطفل اليائس بطلب الهدية من بابا نويل الذي يجيبه بنفس المقولة.

يتخوف Ralphie من فكرة عدم إمكانيته من الحصول على ذلك المسدس، غير مدرك بأن هناك مفاجئة له ستأتي لاحقاً.

بطولة: Peter Billingsley, Darren McGavin, Melinda Dillon, Ian Petrella.

إخراج: Bob Clark.

(Arthur Christmas (2011

فيلم Arthur Christmas

رأي النقاد: قام Aardman Animations بزيادة فكاهتهم في Arthur Christmas، فيلم جدي وذكي مع قوة عاطفية مفاجِئة.

قدمت هذه الكوميديا الكارتونية العائلية ولأول مرة جميع الإجابات لأسئلة الأطفال حول عيد الميلاد، كيف يقوم بابا نويل بتوصيل كل الهدايا في ليلة واحدة؟ الجواب: يستخدم بابا نويل تقنيات عالية مخبأة تحت القطب الشمالي.

بطولة: James McAvoy, Hugh Laurie, Bill Nighy, Jim Broadbent.

إخراج: Sarah Smith, Barry Cook.

(Die Hard (1988

فيلم Die Hard
بروس ويليس Bruce Willis

بحسب ما قاله النقاد، لم يستطع هذا الفيلم (أو أي جزء آخر من السلسلة) الاقتراب حتى من الإثارة التي يجب أن يتمتع بها فيلم أكشن ليوم عطلة.

إنه عيد الميلاد في لوس أنجيليس، ويتم التحضير لحفلة للموظفين في الطابق الثلاثين في مبنى شركة Nakatomi، عندما تنتهي الحفلة بأحداث كارثية لدى أخذ الموظفين المحتفلين كأسرى من قِبل عصابة إرهابية.

بطولة: Bruce Willis, Alan Rickman, Reginald VelJohnson, Bonnie Bedelia.

إخراج: John McTiernan.

(The Nightmare Before Christmas (1993

فيلم The Nightmare Before Christmas
لحظة إيجاد مدينة عيد الميلاد

بحسب رأي النقاد، فإن فيلم The Nightmare Before Christmas هو فيلم فريد ومثير للغاية وانتاج في غاية المتعة.

على الرغم من نجاحه في تنظيم (هالوين) ناجح جداً، يصاب Jack Skellington المعروف باسم The Pumpkin King بالملل من عمله الحالي ويشعر أن الحياة في Halloweenland (مدينة عيد الرعب) بدون معنى، ومن ثم يكتشف Christmastown (مدينة عيد الميلاد) ويقرر على الفور بأن يقوم بتنظيم الحفل بنفسه.

بطولة: Chris Sarandon, Catherine O’Hara, Glenn Shadix, Danny Elfman.

إخراج: Henry Selick, Tim Burton.

(How The Grinch Stole Christmas (1967

فيلم How The Grinch Stole Christmas
شخصية The Grinch

يرى النقاد بأن فيلم How The Grinch Stole Christmas يقدم مجموعة مواهب مثيرة للإعجاب تصنع فيلماً كهذا من قصة كلاسيكية، وأصبحت مشاهدته على مر الوقت تقليداً في كل عطلة عيد.

يعيش The Grinch مع كلبه Max فوق تلٍ مُطِل على المدينة، وفي كل عيد ميلاد جديد يكبر حقده على الأشخاص الذين يستمتعون بوقتهم في مدينة Whoville، إلى أن تأتيه فكرة في يوم ما وهي محاولة منع عيد الميلاد من القدوم ثانيةً، عن طريق ارتداء زِيْ بابا نويل.

بطولة: Boris Karloff, June Foray, Thurl Ravenscroft, Eugene Poddany.

إخراج: Chuck Jones, Ben Washam.

(The Shop Around The Corner (1940

فيلم The Shop Around The Corner
لقاء أصدقاء المراسلة

وصفه النقاد بأنه كوميديا عاطفية بأجمل ما للكلمة من معنى.

يرغب Kralik بصحبة المرأة التي كان يتواصل معها عن طريق البريد ولكنهما لم يلتقيا بعد، وبنفس الطريقة تكون Novak معجبة بشخص تتواصل معه عن طريق الرسائل، والذي لم تقع أعينها عليه أيضاً، لا يستلزم الأمر شهادة دكتوراه لمعرفة أن Kralik و Novak يتواصلان مع بعضهما البعض.

بطولة: Margaret Sullavan, James Stewart, Frank Morgan, Joseph Schildkraut.

إخراج: Ernst Lubitsch.

(Holiday Inn (1942

فيلم Holiday Inn

الموسيقى من إعداد Irving Berlin، والأغاني من إعداد Bing Crosby، وقام Fred Astaire بإعداد الرقصات، أضاف كل هذا لقطات موسيقية في غاية الروعة للفيلم، وحدث أيضاً أن يكون هذا الفيلم هو الأساس في إطلاق فيلم White Christmas.

بطولة: Bing Crosby, Fred Astaire, Marjorie Reynolds, Virginia Dale.

إخراج: Mark Sandrich.

(Miracle On 34th Street (1947

فيلم Miracle On 34th Street
Kris، النسخة الحقيقية من بابا نويل

يؤدي Edmund Gwenn دور Kris Kringle، رجل كبير ومهذب ذو لحية وهو النسخة الحية من بابا نويل، يحصل على عرض عمل كبابا نويل في متجر Macy’s للألعاب.

بطولة: Edmund Gwenn, John Payne, Maureen O’Hara, Natalie Wood.

إخراج: George Seaton.

(It’s A Wonderful Life (1946

فيلم It’s A Wonderful Life

يقول النقاد أن هذا الفيلم هو فيلم كلاسيكي يعطي تعريفاً شاملاً لكل الأفلام الكلاسيكية لعيد الميلاد، ويستحق فعلاً مشاهدة سنوية.

هذه الكوميديا والدراما الحلوة والمرة للمخرج Frank Carpa، تتحدث عن George Bailey الرجل الغارق في الدين في مدينة أمريكية صغيرة، تبدأ أحداث الفيلم في الليلة التي تسبق عيد الميلاد عام 1946، عندما يتم إلقاء القبض على Frank، الرجل الذي يعتبر نفسه غارقاً في الأخطاء.

بطولة: James Stewart, Donna Reed, Lionel Barrymore, Thomas Mitchell

إخراج: Frank Capra.

عن wissam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!