أنواع الشوكولاتة ومميزاتها

تصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو، والتي يحصل عليها من بذور ثمار شجرة الكاكاو، و تحتاج شجرة الكاكاو إلى تربة خصبة ذات ماء وفير، ولحبوب شجرة الكاكو طعمٌ مرّ لذلك من الضروري تخميرها للحصول على النكهة اللذيذة.

وللشوكولاتة عدة أنواع نذكر منها ما هو معروف:

بودرة الكاكاو: مسحوق الكاكاو (أو الكاكاو فقط) عبارة عن مزيج من العديد من المواد المتبقية بعد استخلاص زبدة الكاكاو من حبوب الكاكاو. يعد مسحوق الكاكاو الجزء الأقل دهناً من محتويات حبوب الكاكاو، إذ أن زبدة الكاكاو هي المكوّن الدهني، وهي تشكّل من 50% إلى 57% من وزن الحبوب.

الشوكولاتة المرّة: شوكولاتة غير محلاة، المعروفة أيضا باسم “الشوكولاتة المرة”، شوكولاته الخبز” أو “شوكولاتة الطبخ” هو مستحلب مخلوط مع نوع ما من الدهون لإنتاج مادة صلبة.، فحبوب الكاكاو النقية والمطحونة والمحمصة تنتج نكهة الشوكولاتة العميقة والقوية ولكن مع إضافة السكر، يتم استخدامه كأساس لصنع الكعكة، والكعك، الحلويات، كعك والبسكويت.

الشوكولاتة السوداء: ويتم إنتاج “الشوكولاته الغامقة”، أو “الشوكولاته النقية” أو “الشوكولاتة السوداء”، بإضافة الدهون والسكر للكاكاو. وهي شوكولاتة تقل فيها نسبة كمية الحليب عن الشوكولاتة بالحليب.] يمكن أن تؤكل الشوكولاته السوداء كما هي، أو تستخدم في الطبخ، مثل القالب الاسمك والاغلى ثمنا المستخدم في الطبخ.

الشوكولاتة نصف محلاة: كثيرا ماتستخدم في الطهي. وهي شوكولاته غامقة (بحسب التعريف السويسري) يكون مقدار السكر نصف مقدارالكاكاو، المستخدم في “الشوكولاتة الحلوة.”

الشوكولاتة البيضاء: هي التي ترتكز مكوناتها على الزبدة والسكر والحليب والكاكاو بدون الكاكاو. والشوكولاتة البيضاء نكهتها كالفانيليا لاحتوائها على زبدة الكاكاو.

شوكولاتة بالحليب: هي الشوكولاتة الصلبة المصنوعة من مسحوق الحليب والحليب السائل أو الحليب المكثف. والشوكولاتة بالحليب يكون لونها فاتحاً وحلوة أكثر من الشوكولاتة السوداء.

نصيحة: تأكدي عند شرائك للشوكولاتة بأنّها مخزنة بطريقة سليمة وصحية، وذلك من خلال ملاحظة لونها جيّداً، فيجب أن يكون لملاعاً، وإن لاحظت وجود طبقة مثل البودرة البيضاء على وجهها، فهذا يدلّ على أنّها قديمة وغير مخزّنة بالطريقة السليمة والصحيحة.

مقال \ وسام العرب

عن wissam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!